رواية ثالث ثلاثة

ملخص رواية “ثالث ثلاثة” لأشرف المسمار

تدور أحداث رواية “ثالث ثلاثة” حول جريمة غامضة تبدأ بعدما يعثر على جثة قتيل مسنودة بعصا معدنية،يتخلل جسده وسم يرسخ في الذاكرة “يام لديك الماء لكن ليس لديك الروح”. هذه الجملة تؤشر إلى تناقض مشاعر الحياة والموت، وتطرح تساؤلات عميقة حول الوجود الإنساني.

في الفصل الأول، تتفجر الأحداث بكارثة اختفاء مرافقة القتيل الألمانية التي تتمتع بأبعاد شخصية غامضة، مما يضيف طبقة اضافية من الغموض على القصة. تتركز الأحداث على رسالة من شخصية تُدعى “يم”، حيث تتخلل الرسالة مشاعر العتب واللوم، مع إشارة الى رغبة في الانتقام، مما يسلط الضوء على العلاقات المعقدة بين الشخصيات.

تظهر شخصية ‘نونو’ الطفلة في الفصل الثالث، حيث تُعاني من مشاعر البلوغ المفاجئة، ويتطور معها شعور الاغتراب. الطفلة تكتشف علامات الأنوثة، ولكن في ظل غياب الأم، يقبع تحت الأضواء دور الأب الذي يظهر كعنصر مقلق في حياتها. يتم تناول موضوع حساس يتمثل في التحرش الجنسي، وذلك عندما تتعرض ‘نونو’ لموقف صادم من امرأة تلاعبت بضعفها في ظروف معينة.

تستكشف الرواية مشاعر التشتت والضياع، وتستعرض واقع مجتمعي يتطرق للعديد من القضايا النمطية. يتجلى الصراع الداخلي للشخصيات في سياق الأحداث، ويبرز تساؤلات حول الهوية والانتماء، وكيف يمكن أن تغيّر التجارب القاسية مسار حياة الفرد. من خلال أسلوب سردي مبتكر، يقدّم أشرف المسمار رواية ذات طابع ثري وشجاع في تناول مواضيع حساسة ومؤلمة. كل ذلك يجعل من “ثالث ثلاثة” تجربة أدبية تتخللها مشاعر إنسانية عميقة وصراعات مؤلمة.

روايات ذات صلة

رواية لا أريد لهذه...

رواية لا أريد لهذه الرواية أن تنتهي: ملخص شامل مقدمة رواية...

كتاب بن يجوب العالم

ملخص رواية "بن يجوب العالم" لدوريس ليسنج تعتبر رواية "بن...

رواية الجدتان

ملخص رواية "الجدتان" لدوريس ليسنج تأخذنا الرواية المشوقة "الجدتان" للكاتبة...

رواية عبد البصير هتلر

ملخص رواية "عبد البصير هتلر" لمحمد علي منصور تدور أحداث...

رواية ‫العرجاء‬

ملخص رواية "العرجاء" لمحمد ذيب الحميداني تعتبر رواية "العرجاء" من...

رواية شبه الجزيرة العربية

ملخص رواية شبه الجزيرة العربية لسلوى النعيمي تعتبر رواية "شبه...